فصل: من الآية 1: 46 من سورة النازعات

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


سورة النازعات

آ‏:‏1 ‏{‏وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا‏}‏

‏"‏النازعات‏"‏‏:‏ مقسم به متعلق بـ أقسم مقدرا، ‏"‏غرقا‏"‏‏:‏ نائب مفعول مطلق مرادف لعامله ‏"‏النازعات‏"‏ في المعنى، وجواب القسم محذوف أي‏:‏ لتبعثُنَّ‏.‏

آ‏:‏2 ‏{‏وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا‏}‏

‏"‏والناشطات‏"‏‏:‏ اسم معطوف على ‏"‏النازعات‏"‏‏.‏

آ‏:‏5 ‏{‏فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا‏}‏

‏"‏أمرا‏"‏‏:‏ مفعول به لاسم الفاعل ‏"‏المدبِّرات‏"‏‏.‏

آ‏:‏6 ‏{‏يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ‏}

الظرف ‏"‏يوم‏"‏ متعلق بجواب القسم المقدر أي‏:‏ لتبعثُنَّ‏.‏

آ‏:‏7 ‏{‏تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ‏}‏

جملة ‏"‏تتبعها‏"‏ حال من ‏"‏الراجفة‏"‏‏.‏

آ‏:‏8 ‏{‏قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ‏}

‏"‏قلوب‏"‏ مبتدأ، ‏"‏يومئذ‏"‏‏:‏ ظرف متعلق بـ ‏"‏واجفة‏"‏، و‏"‏واجفة‏"‏ نعت ‏"‏قلوب‏"‏ وهو المسوِّغ للابتداء بالنكرة‏.‏

آ‏:‏9 ‏{‏أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ‏}‏

‏"‏أبصارها‏"‏‏:‏ مبتدأ ثان، و‏"‏خاشعة‏"‏‏:‏ خبر المبتدأ الثاني، وجملة ‏"‏أبصارها خاشعة‏"‏ خبر ‏"‏قلوب‏"‏‏.‏

آ‏:‏10 ‏{‏يَقُولُونَ أَئِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ‏}‏

جملة ‏"‏يقولون‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏في الحافرة‏"‏ متعلق بـ ‏"‏مردودون‏"‏‏.‏

آ‏:‏11 ‏{‏أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا نَخِرَةً‏}‏

‏"‏إذا‏"‏‏:‏ ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب تقديره‏:‏ فهل نبعث‏؟‏

آ‏:‏12 ‏{‏قَالُوا تِلْكَ إِذًا كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ‏}

جملة ‏"‏قالوا‏"‏ مستأنفة، ‏"‏إذًا‏"‏‏:‏ حرف جواب‏.‏

آ‏:‏13 ‏{‏فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ‏}

جملة ‏"‏فإنما هي زجرة‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏14 ‏{‏فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ‏}

الفاء عاطفة، ‏"‏إذا‏"‏‏:‏ فجائية، والجملة معطوفة على جملة ‏"‏إنما هي زجرة‏"‏‏.‏

آ‏:‏15 ‏{‏هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى‏}

الجملة مستأنفة

584

‏:‏16 ‏{‏إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِي الْمُقَدَّسِ طُوًى‏}‏

‏"‏إذ‏"‏‏:‏ اسم ظرفي بدل اشتمال من ‏"‏حديث‏"‏، الجار ‏"‏بالواد‏"‏ متعلق بـ ‏"‏ناداه‏"‏، ‏"‏طوى‏"‏ بدل‏.‏

آ‏:‏17 ‏{‏اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى‏}

جملة ‏"‏اذهب‏"‏ تفسيرية للنداء، جملة ‏"‏إنه طغى‏"‏ حالية من ‏"‏فرعون‏"‏‏.‏

آ‏:‏18 ‏{‏فَقُلْ هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ تَزَكَّى‏}

الجار ‏"‏لك‏"‏ متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي‏:‏ سبيل، والمصدر المؤول المجرور متعلق بنعت للمبتدأ المقدر أي‏:‏ هل سبيل كائن إلى التزكية لك‏؟‏

آ‏:‏19 ‏{‏وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى‏}

جملة ‏"‏أهديك‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏تزكَّى‏"‏، وجملة ‏"‏تخشى‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أهديك‏"‏‏.‏

آ‏:‏20 ‏{‏فَأَرَاهُ الآيَةَ الْكُبْرَى‏}

جملة ‏"‏فأراه‏"‏ مستأنفة، ‏"‏الآية‏"‏ مفعول ثان‏.‏

آ‏:‏21 ‏{‏فَكَذَّبَ وَعَصَى‏}‏

جملة ‏"‏فكذّب‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أراه‏"‏‏.‏

آ‏:‏24 ‏{‏فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الأعْلَى‏}

‏"‏الأعلى‏"‏ نعت لـ ‏"‏ربكم‏"‏‏.‏

آ‏:‏25 ‏{‏فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأولَى‏}

جملة ‏"‏فأخذه‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏قال‏"‏، ‏"‏نكال‏"‏‏:‏ نائب مفعول مطلق يرادف عامله في المعنى‏.‏

آ‏:‏26 ‏{‏إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِمَنْ يَخْشَى‏}

الجار ‏"‏لمن‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏عبرة‏"‏‏.‏

آ‏:‏27 {أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا}

‏"‏خلقا‏"‏ تمييز، ‏"‏أم‏"‏ عاطفة متصلة، ‏"‏السماء‏"‏ معطوفة على ‏"‏أنتم‏"‏، جملة ‏"‏بناها‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏28 ‏{‏رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا‏}

جملة ‏"‏رفع‏"‏ تفسيرية للبناء‏.‏

آ‏:‏30 ‏{‏وَالأرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا‏}

الواو مستأنفة، ‏"‏الأرض‏"‏ مفعول لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة ‏"‏دحاها‏"‏ مفسرة‏.‏

آ‏:‏31 ‏{‏أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا‏}‏

جملة ‏"‏أخرج‏"‏ مفسرة لـ ‏"‏دحاها‏"‏‏.‏

آ‏:‏32 ‏{‏وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا‏}‏

قوله ‏"‏والجبال‏"‏‏:‏ منصوب بفعل محذوف يفسره ما بعده، والفعل المقدر معطوف على جملة ‏"‏دحا‏"‏، وجملة ‏"‏أرساها‏"‏ تفسيرية‏.‏

آ‏:‏33 ‏{‏مَتَاعًا لَكُمْ وَلأنْعَامِكُمْ‏}

قوله ‏"‏متاعا‏"‏‏:‏ مفعول لأجله، الجار ‏"‏لكم‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏متاعا‏"‏‏.‏

آ‏:‏34 ‏{‏فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى‏}

الفاء مستأنفة، و‏"‏إذا‏"‏‏:‏ ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب، وجواب الشرط قوله ‏"‏فأمَّا من طغى‏"‏ نحو‏:‏ ‏(‏إذا جاءك المحسنون فأمَّا مَنْ تزكَّى فادعُ له، وأما مَنْ‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏‏.‏

آ‏:‏35 ‏{‏يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الإنْسَانُ مَا سَعَى‏}

‏"‏يوم‏"‏‏:‏ بدل من ‏"‏إذا‏"‏، ‏"‏ما‏"‏ مصدرية، والمصدر المؤول مفعول به‏.‏

آ‏:‏37 ‏{‏فَأَمَّا مَنْ طَغَى‏}

الفاء رابطة لجواب الشرط، ‏"‏أما‏"‏‏:‏ حرف شرط وتفصيل، ‏"‏مَنْ‏"‏‏:‏ اسم موصول مبتدأ، وليست ‏"‏مَنْ‏"‏ شرطية لأن الشرط لا يدخل على الشرط‏.‏

آ‏:‏39 ‏{‏فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى‏}

الفاء رابطة، والجملة خبر ‏"‏مَنْ‏"‏، والرابط مقدر أي‏:‏ مأواه، و‏"‏هي‏"‏ للفصل‏.‏

آ‏:‏40 ‏{‏وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى‏}

الجملة معطوفة على ‏"‏أمَّا‏"‏ السابقة وما دخلت عليه، ‏"‏مَنْ‏"‏‏:‏ اسم موصول مبتدأ‏.‏

آ‏:‏41 ‏{‏فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى‏}

الجملة خبر ‏"‏مَنْ‏"‏، والفاء رابطة، ‏"‏هي‏"‏ للفصل، والرابط مقدر‏.‏

آ‏:‏42 ‏{‏يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا‏}

جملة ‏"‏يسألونك‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏أيان مرساها‏"‏ بدل اشتمال من ‏"‏الساعة‏"‏، ‏"‏أيان‏"‏ اسم استفهام ظرف زمان متعلق بالخبر، ‏"‏مرساها‏"‏ مبتدأ‏.‏

آ‏:‏43 ‏{‏فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا‏}

الجار ‏"‏فيم‏"‏ متعلق بخبر مقدم للمبتدأ ‏"‏أنت‏"‏، الجار ‏"‏مِنْ ذكراها‏"‏ متعلق بالخبر، والتقدير‏:‏ أنت كائن فيمَ مِنْ ذكراها‏؟‏ أي‏:‏ ما أنت من ذكراها لهم في شيء، وجملة ‏"‏فيم أنت‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏44 ‏{‏إِلَى رَبِّكَ مُنْتَهَاهَا‏}‏

الجملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏45 ‏{‏إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرُ مَنْ يَخْشَاهَا‏}‏

الجملة مستأنفة، ‏"‏مَنْ‏"‏‏:‏ اسم موصول مضاف إليه‏.‏

آ‏:‏46 ‏{‏كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا‏}

جملة ‏"‏كأنهم لم يلبثوا‏"‏ مستأنفة، ‏"‏يوم‏"‏ متعلق بحال من الهاء في ‏"‏كأنهم‏"‏، وجملة ‏"‏لم يلبثوا‏"‏ خبر ‏"‏كأن‏"‏، ‏"‏عشية‏"‏‏:‏ ظرف متعلق بـ ‏"‏يلبثوا‏"‏، وقوله ‏"‏أو ضحاها‏"‏‏:‏ أي ضحى العشية، أضاف الظرف إلى ضمير الظرف الآخر اتساعا